اخبار

الأحد، ٢٧ فبراير ٢٠١١

عن الثورة.. والثوَّار الجدد!


عندما قامت ثورة يوليو وتمكن الضباط الأحرار من فرض سيطرتهم على البلاد وخلع الملك فاروق من عرشه، دارت الأيام لينقشع غبار الثورة عن فساد أشد، وظلم أفدح، وعندها قالت الراقصة تحية كاريوكا قولتها الشهيرة "كان لدينا فاروق فأصبح عندنا فواريق".. واليوم بعد أن نجحت ثورة 25 يناير الشريفة المجيدة ورأيت ما حدث خلالها، وجدت جملة واحدة تنطبق على ما يحدث وهى: "كان عندنا مبارك، فأصبح عندنا مباركون"!!

بداية دعونا نتفق على سعادتنا وتأييدنا وفخرنا لقيام هذه الثورة المجيدة التى أعادت لمصر ما ضاع منها خلال سنوات قبعت خلالها تحت حكم مستبد فاسد لا يستمع إلا لصوته ولا يؤمن إلا بمعتنقيه، ودعونا فى البداية أيضا ننحنى احتراما وإجلالا لهؤلاء الشهداء الأطهار الذين روت دماءهم أرض مصر لتنبت عهدا جديدا "مأمولا" من الحرية والكرامة.. ولكن مع كل هذه التضحيات والمميزات، كان لابد أن ألقى الضوء على بعض ما آلمنى فى هذه الثورة وما تلاها من أحداث ومواقف من (بعض) الشباب الثائر.

كان أول ما آلمنى هو لهجة التخوين التى سادت بين الشعب، فقد انقسم الشعب إلى قسمين: واحد يقتنع بأن الثورة هى السبيل إلى التغيير ويجب الاستمرار إلى نهايتها لحين تحقيق مآربها، والآخر يرى حتمية التوقف وعدم العبث بأمن البلاد أكثر من ذلك والتقاط الأنفاس حتى نرى ثمار ما زرعناه فى الثورة رأى العين، وبدلا من أن يتحول الأمر إلى مناقشات جادة وعقلانية بين طرفين يؤمن كلاهما بحتمية التغيير وكراهية النظام السابق الفاسد، تحول إلى حرب صارخة صادمة سلاحها التخوين ورأس مالها دماء الشهداء، فمن لم يذهب إلى ميدان التحرير فهو خائن للوطن ارتضى الذل من آل مبارك، ومن ذهب إلى الميدان حتى ولو على سبيل "الفرجة" والتصوير مع الدبابات فهو مناضل ابن عم جيفارا.. كل هذا دون لمحة من تفكير، حتى كاتب هذه السطور عندما طالب الثوار بتفويض أحدهم للتفاوض مع الحكومة وعرض المطالب بدلا من المكوث فى الميدان إلى ما لانهاية (كان هذا قبل موقعة الجمل بدقائق وكان هذا رأيى قبلها) كان الرد الفورى هو مطالبة أحدهم لكل القراء بمقاطعة الكاتب دون حتى أن يناقش أو يعترض، وكان رد إحداهن هو اتهامى بالجهل وعدم متابعة الأمور والتفريط فى دم الشهداء، وأننى لو كنت متابعا لعرفت أنهم فوضوا وائل غنيم بالفعل، على الرغم من أنه كان معتقلا وقتها أساسا، وكان هذا بالنسبة لى مستغربا للغاية، فإذا كانت الثورة ستأتى بنظام لا يقبل اختلافا لرأى ولا مناقشة مع أحد، فما الجديد فى هذا النظام عن سابقه إذا استثنينا اختلاف الوجوه؟

ولهذا واعتمادا على أن كل من مع الثورة هو فلة شمعة منورة، وكل من يختلف مع أى جزء من جزئياتها هو قريب ونسيب عائلات إيلى كوهين، انتشر ركوب الموجة وانتشر المناضلون فى طول البلاد وعرضها، وصار التعامل مع الشخص بالقطعة وليس كمجمل أفكار، فإذا كان مع الثورة فهو رمز الوطنية الخالصة دون أخطاء، وإذا كان مختلفا ولو مع جزء صغير مع جزئيات الثورة كان شيطانا مريدا، ولهذا نجد التغاضى عن 9 مليون جنيه يتقاضاها محمود سعد _مع احترامى له_ من التليفزيون لمجرد أنه مع شباب الثورة رغم حساسيتنا الشديدة المعروفة من قبل لكل من يتعاطى هذه الأصفار (إذا قلت لى إن هذا الرقم غير حقيقى فما دليلك على أن 70 مليار دولار هو ثروة مبارك الحقيقية؟)، ونجد الهجوم على محمد صبحى _مع احترامى له_ لمجرد أنه أشاد بالثورة ولكنه طالب الجميع بإعطاء الفرصة للحكومة لتحقيق مطالب الثورة، وتحول فى لحظة إلى مشخصاتى ومنافق، رغم إشادتنا بفنه وثقافته وحبه لوطنه فى عشرات المواقف السابقة، حتى إننى أظن أن "فيفى عبده" لو خرجت تحيى شباب الثورة وتبارك ثورتهم لمدحها الجميع باعتبارها رمز الوفاء والأصالة ولقلنا "ياجماعة دى فنانة محترمة طول عمرها، وبتعمل مائدة رحمن كل سنة)!!

ونتيجة لهذا أيضا وركوبا للموجة صار الفنان المغمور الذى كنا لا نطيقه هو فنان الثورة، وصار الكاتب المائع الذى لا يمتلك موقفا سوى كتابة (الاستيتس) على الفيس بوك هو كاتب الثورة، وصار الشاعر الصاعد الذى لا يستطيع كتابة بيتين صحيحين بالفصحى والذى أعلن قبل ذلك سعادته بالحرية داخل بلده ودليله على ذلك قصائده التى كتبها بالاتفاق مع أمن الدولة، هو رمز لشباب الثورة وشاعر الثورة، (ألا يذكرك ذلك بقول أحمد عز عن جمال مبارك إنه مفجر ثورة تطوير الحزب؟) وصارت هناك قائمة سوداء للثورة وقائمة بيضاء للثورة، وقائمة بمبى للثورة، وصار هناك مجلس أمناء للثورة ومجلس قيادة للثورة، وفرحت برامج التوك شو بالرزق الذى أنزله الله عليهم من غير حول منهم ولا قوة فتسابقت البرامج لاستضافة عدد من الشباب يحكى كل منهم ذكرياته كواحد من المتحدثين عن الثورة، أو مراسل للثورة، دون أن يعى هؤلاء أن مصدر قوة هذه الثورة أنها بلا قائد وأنها مكونة من الشعب المصرى كله وسر قوتها أن تبقى على ما هى عليه دون مزايدات ولا بطولات زائفة، ورئيس التحرير الذى كان قبل ذلك على طائرة مبارك أصبح بين يوم وليلة عدوه والمتشفى فيه، والإعلامى الذى كان الحزب الوطنى قرة عينه ومهجة قلبه أصبح "يشوف العمى ولا يشوف شعاره".. وصار هناك استحواذ من الشباب على الثورة على أنها ثورتهم فقط وليست ثورة للشعب كله، باعتبار أنهم أول من نزلوا إلى الشوارع، وكأن الذين خرجوا فى ثورة 19 هم نزلاء دور المسنين، أو كأن الذى قاد ثورة يوليو هو لواء متقاعد على المعاش جمال عبد الناصر!

هناك من أصدقائى من شارك فى المظاهرات من بدايتها وسقطت عليه قنابل الغاز ومنهم من أصيب بالرصاص الحى ومنهم من أصيب إصابات مزمنة ورغم ذلك لم يكتب أحدهم عن معاناته وعن موقفه ولم يزايد على مافعله لوطنه ولم يذكر أنه ذهب للتحرير أساسا، بل إن بعض هؤلاء لم يَسْلموا من سباب مناضلى الكيبورد أحيانا وصمتوا، لأنهم أرادوا أن يكون موقفهم على أرض الواقع وليس عبر تكتكات الكيبورد، أراد كل منهم أن يقدم شيئا لوطنه دون جعجعة بلا طحين، وعلى الجانب الآخر، من أصدقائى أيضا من كان يسجل "حضور وانصراف" على الفيس بوك قائلا: أنا رايح التحرير.. أنا جاى من التحرير.. أنا دلوقتى داخل حمام التحرير.. وكأن الذين ناضلوا بحق فى السويس والمنصورة والاسكندرية أو حتى فى مناطق أخرى فى القاهرة أو غيرها هم أنصاف مناضلين وبقايا شرفاء.. وكأن الذين سهروا يحملون الرعب ويلتحفون بالفزع والجزع أمام بيوتهم لحمايتها ليسوا رجالا، وكأن الذين احتضنوا أولادهم ونساءهم فى أيام تعالت فيها اصوات الرصاص الحى لأول مرة فى الشارع المصرى حماية لهم ليسوا رجالا، وكأن لاعب الكرة الذى مات برصاص البلطجية وهو يحرس بكل رجولة وفداء بيوت جيرانه وأهله ليس شهيدا.. كل هؤلاء لم يذكروا فى سجلات الشرف فى الثورة لأنهم لم يذهبوا إلى التحرير!

أمر آخر آلمنى هو "كارت" دم الشهداء، فقد أصبح دم الشهداء هو رأس مال كل من يطالب، فإذا نصح أحدهم بالنظر إلى المستقبل والعمل بجد قوبل بهجوم حاد وكيف أنه نسى دم الشهداء، وإذا رأى أحدهم أية حسنة فى شخصية من النظام طارده دم الشهداء من كل متحدث، وكأن دم الشهداء أصبح هو الفزاعة التى يحملها كل متسلق للوصول إلى مآربه، ولهذا أصبح من الصعب أن تطالب أى محتج فى أى شركة بالصبر لأنه سيقول: "حرام عليك يا أخى.. نسيت دم الشهداء اللى ماتوا عشان حقوقنا؟" وهذا لأن كل محتج يحمل دم الشهداء فى إحدى يديه وفى الآخر يافطة "عايزين علاوة".. وكيف يمكن لواحد من الثوار أن ينصح المحتجين والمضربين بالصبر لعدم زعزعة استقرار البلد كما يحدث الآن رغم أن هذا الثائر لم يستمع لأحد من قبل؟ هوه حضرتك اللى بتحدد امتى نقف وامتى نقعد؟

أما عن لهجة الاستعلاء فى بعض الثوار الجدد فحدِّث ولا حرج، لا تتعجب عندما تجد فتاة فى عمر الزهور تتحدث بمنتهى الاستعلاء عن الفريق أحمد شفيق مثلا قائلة "هوه كلمنى وقلتله شوف.. مبارك يمشى الأول وبعدين نتكلم" وغيرها وغيرها، بعد أن شعر هؤلاء أن شرعية الثورة معهم وأن الشعب بجميع طوائفه معهم تعالت لهجة الاستعلاء، وشعروا أن من حقهم تحقير كل من لا يتوافق مع توجهاتهم، فإذا كان مبارك على حد قول جميع الثوار كان فى المكتب المكيف أثناء حرب أكتوبر، فأعتقد أن الفريق شفيق وقتها كان على طائرته يحارب على الجبهة وهو لم يقدم استمارة فساد مسبقة للحكم عليه، وإذا كانت لهجة الاحتقار والاستعلاء هى السائدة بين الثوار ضد معارضيهم، فلماذا يثور الشباب عندما يقول عنهم الفريق أحمد شفيق أنه يريد أن يُحضِر لهم "بونبونى" رغم تفسيره لهذه الكلمة باحترام فيما بعد؟ وما الفارق بين لهجتهم الاستعلائية وبين قول مبارك عن البرلمان الموازى للمعارضة "خليهم يتسلوا"؟ أهى ثورة تمشى على نفس نهج من سبقها؟

لست مع من نادى بالأسف للرئيس مبارك لأنه "بابا" المصريين، فهو فى نظرى رئيس حكم مصر، لا بد أن يتم التعامل معه فى هذا الإطار، إذا ثبت خطؤه لابد من عقابه وعدم التفريط فى دم الشهداء ولا حق المظلومين، ولابد من القضاء على كل رموز فساد نظامه واحدا واحدا، ولكن هذا لا يعنى أن أفنى عمرى فى هجائه وسبه، وأن أبقى مرابضا على ذكرى أرض الثورة لا أرى إلا ما حدث ولا أفكر إلا فى محيطها، متناسيا أن الثورة تستلزم العمل على استثمار نجاحها والعمل على إدارة عجلة التقدم مع عدم التفريط فى أى حق من حقوق الشعب وبالطبع فى دم الشهداء.. من أراد أن يعارض فأهلا وسهلا، ومن أراد أن يصرخ بحبه لمبارك فأهلا وسهلا.. أليست هذه هى الديمقراطية التى ينشدها الجميع؟ أم أن الديمقراطية لابد أن تكون متمثلة فقط فى الطرف الأقوى فى أى نزاع، منزوعة الأظافر فى الطرف الأضعف من أى حوار؟

ربما بعد كل هذا الكلام يتبادر إلى ذهنك بعض الأسئلة تجاه كاتب هذه السطور.. هل كان مع الثورة؟ هل ذهب إلى ميدان التحرير؟ هل أصيب؟ هل تبرع بالدم مثلا للمصابين؟ ماذا فعل للثورة ليتحدث عن ثوارها بهذه الطريقة؟ ولأننى أعلم علم اليقين أن إجابتى _للأسف_ ستغير رد فعلك فى التعامل معى رغم أن هذا خطأ شنيع، ولأننى مهذب بطبيعتى _أو هكذا أعتقد_ فسأكتفى بقولى "ملكش دعوة".. تاركا فرصة واحدة لكل من يسأل قبل أن يسب أو يعترض أو يسخر ليكتشف حقيقة نفسه، كل ما عليك عزيزى السائل المناضل أن تقف دقيقة أمام المرآة وأمام نفسك، تَطهَّر من كل مزايداتك ومصالحك، تخلَّص من كل عقد النقص والغلّ المغروسة داخلك، اعترف بزيف مواهبك وبالتسلق على أكتاف الشرفاء إن كنت فعلت ذلك.. واسأل نفسك سؤالا واحدا: هل قدمت فعلا شيئا للثورة؟

هناك ٥٨ تعليقًا:

مهندس مصري بيحب مصر يقول...

كله بيحاول يركب موجة الثورة دلوقت
دا غير أنصار الثورة المضادة اللي بيهبطوا الناس
دا غير عبيد بنى إسرائيل زي ما نوارة سمتهم في مدونتها النهاردة
اللي اتعودوا على العبودية و عايزين عدس بدل المن و السلوى

ربنا يستر على البلد

candy يقول...

Like :)

FAW يقول...

والله بحيي حضرتك من هنا لإسكندرية
مع العلم إني في العريش :))

عمرو فكرى يقول...

من كام يوم كان فى راجل طلع ف التليفزيون قال وحشتنى يا جدو مبارك عايز اتمن عليك خدت الدوا ولا لسة!!!!

راجل مش عيل صغير!

-------
لو عندك وقت ابقى زور اللينك ده
http://theegyptianrevolution2011.blogspot.com/

أبو سيف الدين الحجازي يقول...

هذا، ما كنت أقوله للإخوة في (الجروب) الخاص بميدان التحرير، ولكن من الواضح أن أحداً لم يسمعني، ولن يسمعنا أحد.
أؤيد الثورة، أترحم على الشهداء، أرغب بشدة في الإصلاح والعدالة، أرفض بشدة التخريب، وأتألم بشدة من الغوغائية وركوب الموجة.

Reem Nafady يقول...

انتا قصدك ف شاعر الثورة علي هشام الجخ؟؟
عاوزة أعرف بقي.....
تقبل مروري
و أرجو منك التكرم و زيارتي...

http://tmamyafandem.blogspot.com

غير معرف يقول...

تسلم ايديك كلمتين في الصميم والله

غير معرف يقول...

من تانى بحب أأكد ان المقال ده اكثر من رائع بعد ما حطيته على الفيس بوك بجد لخص وجاب من الاخر ومعتش حد فاهم حاجة وبقت مصر خمسة صنايع والبخت ضايع من كتر ما كلنا بقينا خبرا سياسيين ومفيش ولا واحد خبير فى شغله

رامز عباس - أصم يقول...

هههههههههههههههههههههه

انا رامز عباس اللي عنده صمم سمعي

أولا وحشتني

ثانيا اتجوزت ولا لسه

ثالثا زهقت اتصل برقمك متردش " استعلاء ثورة ده ولا ايه "

رابعا ابعتلك رسايل مبتردش

خامسا مقالك يعتبر اهم مقالات تحليل هبل وعبط الثوار

سادسا نور زي زمان

Asmaa mahaba يقول...

والله يظهر ان مبارك كان يستاهلنا واحنا كنا نستاهله عشان احنا اللى بنصنع فرعون واحنا اللى بنهده ونصنع فراعين اخرى ومحدش حيشتمك العاقل هو اللى قال كلامك

Unknown يقول...

مش سرقه ..
ازيك يا استاذ اشرف وصباح الفل الواحد زعلان انه عرفك متاخر لسه عارفك النهارده والله من اغنيه مرسال لحبيبتي - جامده- وانا اخدت اشعارك وكتبتها عندي في المدونه "باسمك " في باب اشعار الاساتذه وممكن تتاكد بنفسك وهتلاقي اشعار تانيه باسماء اصحابها - انا عندي الشعر بتاعي ..- منكم نستفيد يعني
وبالنسبه لناقص دبدوب انا قولتلها خليه - مش انت بس اللي بتجيب دباديب ياعم -
http://haithamzalat.blogspot.com/2011/03/blog-post_17.html

Unknown يقول...

برنس والله يا اشرف

بس برضه لسه عندي امل مصر فيها شباب زي الفل والله وخلاص اتعلمنا الدرس اي حد هيفكر بس يرجع اي شىء للعهد القديم
عرفنا السكه وعرفناها للناس

غير معرف يقول...

تعرف اخ اشرف اتابع كتابات حضرتك من زمن ولكني لم اشعر بالم في كتاباتكم مثل هذا اليوم اليس كذلك
اخوكم شيركو شاهين

ظل الشمس يقول...

سكت دهران ونطق كفرا
واضح انك خلاص عديت ومبقتش حاسس باللى عاوزين علاوة
ونسيت اصلا ان الثورات العربية قامت بسبب البطالة والمحسوبية والقمع
الناس عارفة مين اللى بيتكلم من قلب النار ومين اللى بيبيع لحاف وطقم توزيع شوربة باسم الثورة والتغيير
انا معاك ان فيه ناس ركبت الموجة
بس فيه ناس تانية بردو بتحارب الثورة بكل الطرق عشان ميبقاش اسمها ثورة ويبقى اسمها سنية

عبد الرحمن سالم يقول...

هوب ...
ف الجووون !

الله عليك يا أستاذ أشرف ... ف الجون فعلاً!

www.3een-wants-to-see.blogspot.com

مصر اليوم يقول...

استاااااااااااااااااااذ

رانيا منصور يقول...

وقّفتني أدامي يا أشرف!
ورغم اني أزعم اني مش مفترية للدرجة اللي حكيت بيها عن مدعي الديموقراطية
لكن فعلا من حق غيري يحب فلان اللي انا ماباطييقش سيرته !
ولو ان صعب تقبّل ده.. لكن عندك حق :)

غير معرف يقول...

ارغي يا عم الأمور

غير معرف يقول...

ثقافة الهزيمة .. عصابة البقرة الضاحكة‏ 2

و عن لسان الوزراء فى مارينا مصيف الصفوة السياسية يقول أحد أفراد الأمن بالمنطقة أول فيلا هنا أتبنت كانت لإبراهيم سليمان وزير الأسكان السابق بعدها حدد الناس اللى تسكن المكان، خصوصا أنه أهدى علاء وجمال أبناء الرئيس السابق قصرين على بعد خطوات من فيلته، ثمن الواحد منهم يعدى الـ 40 مليون جنية ( حوالى 7 مليون دولار ) ومسجلين بأسماء هايدى وخديجة زوجاتهم.

و أستطرد: فى لسان الوزراء يسكن إيضا أحمد شفيق رئيس الوزراء السابق وهو عضو فى أتحاد الشاغلين بمارينا، والوحيد من الوزراء السابقين الذى جاء بعد الثورة إلى مارينا، و له فيلا يقدر ثمنها الآن من 15 إلى 20 مليون جنية ( حوالى 3 مليون دولار ) ونفس السعر لفيلا نائب رئيس الجمهورية السابق عمر سليمان ... باقى المقال ضمن مجموعة مقالات ثقافة الهزيمة ( بقلم غريب المنسى ) بالرابط التالى www.ouregypt.us

مصر كلها تتساءل لماذا لم يتم للأن التحقيق مع أحمد شفيق و عمر سليمان بشأن ممتلكاتهم؟!!!

غير معرف يقول...

مثال اكثر من رائع ، اجملت الكلام بالفعل. للأسف نستبدل ديكتاتور بآخر

غير معرف يقول...

سبحان الله
http://www.tjaraldoha.com/vb

غير معرف يقول...

هاي
بس هاد الكلام ما اله علاقة بصاحب المدونة أو الموضوع الاصلي
بس متأسفة مضطرة اكتبه هون على أمل يمر
بني ىدم ويقراه
بعتذر مرة تانية جد لاني راح اكتبه هون بس ياريت تخليه وما تحذفه
للشخص اللي موجه اله الكلام
" انا ماكنت مسكاك ولا منعاك خذ الازرق ولا الاخضر "
وع أساس اجاني منك اشي غير التهزيء والشتم ومسخرة اصحابك علي ع أساس انك قدمتلي اشي غير هيك اصلا وياريت كله مسبات قليلة ادب اذا هاد حب خليلك اياه
وكمان ما بعرف شو مناسبة العبارة السخيفة هاي بعد ما هزاتني وجبت اصحابك يهزؤني واعتذرت وسبيت ع حالي من شان ترضى بتكتب هيك يعني شو في الها معنى هاي او شو مبررها انا اصلا ما جيت فيك من البداية ولا اغلطت فيك
كمان اشي انا مش طايقاك والله ولا بتمنى اشوفك وبتمنى تنمحى هديك الايام وحاسه حالي جد كتلة غباء وقرف ، وبامكانك تاخد الزرقاء بس نصيحة حاول تلاقي شغل بالاول وكمان بس لو تفكر انه انت اللي لازم تطلب ايدها مش تستنى البنت تروح تخطبك وبس لاتقول اني احرجتك ولا اسات ل الك انا مش انت

غير معرف يقول...

بليز خلي الملاحظة كمان يومين تلات بليز

Zawag alnaddy زواج النادى يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع الجميل ومن قلبي بدعى ان اى حد هنا ربنا يرزقه بزوج او زوجه ويبقي تعارف فى الحلال ** بجد موضوع جميل ومشوق... بارك الله فيكم يا شباب

فساتين زفاف وسهرة يقول...

ههههههههههه
يا عالم بكره في ايه

تحت العشرين يقول...

الثورة زيها زي اي حدث يكثر المتسلقون حوله

Zawag alnaddy زواج النادى يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع الجميل ومشوق... بارك الله فيكم يا شباب

غير معرف يقول...

ثقافة الهزيمة .. الناس اللى فوق و الناس اللى تحت

و نشرت جريدة المصرى اليوم فى 17 فبراير 2012 فى برنامج «محطة مصر» للإعلامى معتز مطر على قناة «مودرن حرية» وجه النائب أبوالعز الحريرى اتهاماً لأحد كبار أعضاء المجلس العسكرى بالتورط فى تهريب 4 مليارات دولار للخارج، وقال إن إحدى الشخصيات تقدمت ببلاغ رسمى عن وجود 15 مليار دولار «أموالاً قذرة» فى البنك المركزى، وقدمته لعدة جهات من بينها المخابرات الحربية التى أخبرته بأنه تمت إحالة البلاغ لأحد كبار أعضاء المجلس، وبعد عدة أيام فوجئت بخروج 4 مليارات دولار من هذا المبلغ خارج مصر،

وأضاف «الحريرى» أنه يتقدم باستجواب للمشير حسين طنطاوى حول هذا الموضوع، إلى جانب استجواب آخر حول المصرف العربى الذى وصفه بـ«المصرف الملعون»، لأنه «مغسلة للأموال القذرة» فى مصر، ويتربح منه المسؤولون منذ عام 1974، ولا توجد رقابة عليه، وتتعمد وحدة مكافحة غسل الأموال بالبنك المركزى تجاهله تماماً ...باقى المقال فى الرابط التالى

www.ouregypt.us

غير معرف يقول...

ثقافة الهزيمة .. طيور الظلام‏

و نشرت جريدة اليوم السابع فى 26 يونيو 2011 .. وثيقة تثبت تورط عمرو موسى خلال توليه منصب وزير الخارجية، في الموافقة على إتمام صفقة تصدير الغاز إلى إسرائيل، وتشجيع وزارة البترول المصرية على سرعة إتمام الإجراءات الخاصة بها،

الوثيقة عبارة عن خطاب موجه من عمرو موسى في نوفمبر 1993 إلى وزير البترول المصري آنذاك المهندس حمدي البنبي، يتضمن تأكيد موسى موافقته على تصدير الغاز إلى إسرائيل، كما يوضح الخطاب الدور الذي لعبه عمرو موسى في قضية تصدير الغاز إلى إسرائيل في إطار المشروعات الإقليمية في مجالات الغاز والبترول في المنطقة ضمن أجتماعات التعاون الأقتصادي الإقليمي التي عقدت في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن في بدايات نوفمبر 1993.

ونشرت صورة ضوئية من الخطاب تثبت ما سبق، ويحمل في نهايته توقيعه .... لمزيد من التفاصيل أذهب إلى مجموعة مقالات ثقافة الهزيمة (بقلم غريب المنسى) بالرابط التالى
www.ouregypt.us

و المقال يتحدث عن بطولات أحمد شفيق الوهمية و جلاد التعذيب الدولى عمر سليمان.

غير معرف يقول...

ثقافة الهزيمة .. ناس هايصة و ناس لايصة

قال المحامى "خالد على" رئيس المركزي المصري للحقوق الأقتصادية والاجتماعية، في ندوة عقدت في معرض القاهرة الدولي للكتاب، أن راتب المشير حسين طنطاوي، 3 ملايين جنيه، الفريق سامي عنان يتقاضى 2 مليون جنيه شهريا. متسائلاً: "كيف نتكلم عن الثورة والعدالة الاجتماعية وسط هذا الواقع؟"

...باقى المقال بالرابط التالى

www.ouregypt.us

و نشرت جريدة المصرى اليوم فى 3 يوليو 2012 ذكرت مصادر مقربة من د. محمد مرسى، رئيس الجمهورية، أن الحكومة الجديدة المقرر تقليص عدد وزاراتها إلى 28 بدلاً من 32، بينما فى ألمانيا حوالى 82 مليون نسمة لا يتجاوز عدد الوزراء 14 وزيرا بالأضافة لمنصب المستشار الألمانى

وظائف خالية يقول...

ربما كانت هذه هي زيارتي الأولي لهذه المدونة .. ولكنها حتماً لن تكون الأخيرة
فالمرء يقابل أحياناً من يظن في نفسه القدرة على التدوين .. وهم كثير
ولكنه يأتي عليه يوم - مثل هذا اليوم - يقابل فيه من يلتهم كلماتهم المكتوبة التهاماً
شكراً لك على العرض الرائع :)

غير معرف يقول...


ثقافة الهزيمة .. يوميات البقرة الضاحكة‏

" الإفطار عبارة عن بيض وفول وزبادي، والغداء جمبري بالصوص، والعشاء فول مدمس، أما كلب سعادة البيه، فالغذاء شوربة خضار وفراخ والعشاء عسل نحل وزجاجة مياه معدنية " هذه هي إحدى القوائم التي اعتاد الحاج سلامة أبو لبن علي مدار 29 عاما أن يعدها، وأن يتلقي الأمر بإعدادها هاتفيا، لكن ليس في أي مطبخ عادي إنه مطبخ الرئاسة بقصر العروبة..

.باقى المقال بالرابط التالى www.ouregypt.us


قال د.عبدالله الأشعل مساعد وزير الخارجية الأسبق أنه يجب دفن الرئيس المخلوع حسني مبارك في إسرائيل بعد وفاته، مبارك كان يكره مصر ويتآمر عليها، داعيا الي دفنه بعد وفاته بجوار اليهود الذين أحبهم وأحبوه بشدة، أن تراب مصر الطاهر لا يمكن أن يدفن به شخص خائن مثل مبارك المخلوع.

العاب النادي يقول...

يعطيك العافية

العاب يقول...

well done

العاب فلاش يقول...

nice blog

غير معرف يقول...


ثقافة الهزيمة ..أرجوك لا تعطنى هذا السرطان‏


نشرت صحيفة دى برسة النمساوية فى 3 أكتوبر 2012 " تقريبا كل المفاعلات النووية بها نقص" نتيجة أختبار التحمل للمفاعلات النووية فى أوروبا تدعو للقلق، تكلفة الأصلاحات فى 134 مفاعل نووى تم أختباره قد تصل إلى 25 مليار إيرو . فى فرنســـا و طبقا لصحيفة لوفيجارو لا يوجد مفاعل نووى واحد من ال 58 مفاعل نووى فى فرنسا يحقق مستويات أمان الوكالة الدولية للطاقة النووية.

ألمانيا و بلجيكا و سويسرا يقرروا إنهاء الطاقة النووية و أغلاق مفاعلاتهم النووية تدريجيا.

و نشرت صحيفة دير شتاندرد النمساوية فى 15 يونيو 2011 إيطاليا تظل خالية من الطاقة النووية، هو قرار الإيطاليين فى أستفتاء شعبى و الذى صوت بنسبة 95 % ضد الطاقة النووية...

باقى المقال بالرابط التالى

www.ouregypt.us

لماذا الأصرار علي الحرث في البحر ؟!! والمنطقة العربية مشهورة بصحاريها المشمسة فترة طويلة من العام. العالم الغربي يرجونا أن نصدر له الطاقة النظيفة عن طريق الخلايا الشمسية بالصحراء الغربية ، والمسؤلين الكهول المتحجرين الملتصقين بكراسيهم ما زالوا يصرون علي مشروع الضبعة النووي حتي لا يفقدوا عمولات حصلوا علي جزء منها والباقي ما زال في أنتظار التنفيذ ؟! طبعا سيستوردوا مفاعلات منالة أوروبا النووية ولتذهب منطقتنا الي جحيم الذرة ما دامت كروشهم مستمرة في التضخم !!!

غير معرف يقول...



ثقافة الهزيمة .. ذكريات الأرض المفقودة


و نظرا لأن هناك لوبى نووى قوى فى أغلب الدول العربية يشجع شراء و بناء مفاعلات نووية يدعمه فساد بعض المسئولين من ناحية، و تجاهل كثير من وسائل الإعلام العربية لأخبار حوادث المفاعلات النووية بصورة مريبة من ناحية أخرى ، بالأضافة إلى جهل كثير من الناس بخطورة المفاعلات النووية ، قررت نشر هذه المعلومات سيما أنه بالفعل أشترت دولة الأمارات 4 مفاعلات نووية بتكلفة تزيد على 20 مليار دولار، و نقرأ عن خطط سعودية لشراء 16 مفاعل نووى بتكلفة حوالى 100 مليار دولار ، و سعى محموم فى بعض الدول العربية و منها الأردن و مصر لشراء مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء !!! ...
باقى المقال بالرابط التالى

www.ouregypt.us


و نشرت مجلة دير شبيجل الألمانية فى 29 مايو 2012 " أشعاعات نووية : أكتشاف سيزيوم من فوكوشيما فى أسماك التونة أمام السواحل الأمريكية" أسماك التونة أمام السواحل الأمريكية ثبت وجود مواد مشعة نوويا بها ، وهى التى تسربت من كارثة المحطة النووية فى فوكوشيما اليابانية إلى البيئة. فى أغسطس 2011 أسماك تونة تم صيدها من أمام سواحل كاليفورنيا كانت ملوثة بعنصر السيزيوم 137 ، و على أية حال نرى أن الأسماك نقلت المواد المشعة سريعا ، أحتاجت الأسماك من 4 ـ 5 شهور كى تجئ بالمواد المشعة من اليابان حتى السواحل الأمريكية ، بينما الرياح و التيارات البحرية أحتاجت لعدة شهور أضافية حتى تحمل آثار الكارثة النووية فى مارس 2011 إلى سواحل أمريكا الشمالية..

غير معرف يقول...


عطشـــان ياصبايا دلونى على السبيل

فى عام 2008 كتبنا فى مصــــرنا محذرين ... من المؤسف أن صحفى مصرى مقيم فى أمريكا يكتب و يهتم و يحذر منذ أكثر من 6 سنوات بينما فى مصـــر نيام .. نيام -
عزيــــزى القارئ أرجو أن تتعب نفســـك و تقرأ :
- حوار مع السفير إبراهيم يســـرى
- حوار الفريق ســوار الذهب : أتمنى أن تزول الحدود بين مصــــر و الســـودان
- ثقافة الهزيمة .. السودان أرض مصرية
- ثقافة الهزيمة .. موسم الهجرة إلى الجنوب ...

بالرابط التالى

www.ouregypt.us

غير معرف يقول...

عصابة النووى

نشرت جريـدة المصرى اليوم فى 17 يوليو 2013 قال أحمد إمام، وزير الكهرباء والطاقة فى تصريحات صحفية، بعد إبلاغه بالاستمرار فى منصبه ضمن حكومة الببلاوى، إن البرنامج النووى لتوليد الكهرباء، سيكون أحد أهم محاور قطاع الكهرباء فى الفترة المقبلة.وأضاف:"لدينا برنامج جيد يستهدف إقامة 4 محطات نووية لإنتاج الطاقة،..

الخبر واضح منه أن عصابة النووى مش ناويين يجبوها البر و كل ما يجئ رئيس يروحوا له لأقناعه بشراء مفاعلات نووية و فكرت أنه من المفيد ألقاء الضوء مرة أخرى على الموضوع.
لماذا نشترى مفاعل نووى تزيد تكلفته على 5.52 مليار إيرو ، و 300 من مراوح توليد طاقة الرياح تنتج ما يعادل مفاعل نووى و تتكلف 900 مليون إيرو فقط؟!!!

بالرغم من كوارث المفاعلات النووية و أشهرها تشرنوبيل "أوكرانيا"عام 1986 و فوكوشيما "اليابان" عام 2011 مازال هناك فى مصر من المسئولين من يصر على أستغفال و أستحمار الشعب المصرى ، و يسعى جاهدا لأنشاء مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء!!!!

و أصبح واضحا كالشمس أن هناك عصابة منذ عهد حسنى مبارك مرورا بعهد محمد مرسى و حتى الأن تسعى جاهدة منذ سنوات لشراء مفاعلات نووية لمصر و لا يهم و لكنها صفقة العمر لأفراد العصابة من حيث عمولات بمثات الملايين من الدولارات يستطيعوا بها أن يعيشوا هم و عائلاتهم كالملوك فى أى بلد يختاروه فى العالم أما عواقب المفاعلات النووية التى سيكتوى بنارها المصريين فهذا أخر شئ يهم فاقدى الشرف والذمة و الضمير ...

و نحن فى مصرنا نكتب منذ عام 2007 محذرين من مخاطر النووى و منبهين إلى البديل الأكثر أمانا و الأرخص

ثقافة الهزيمة .. النووى كمان و كمان
ثقافة الهزيمة .. العتبة الخضراء
ثقافة الهزيمة .. أرجوك لا تعطنى هذا السرطان

مزيـــد من التفاصيل و قراءة المقالات بالرابط التالى

www.ouregypt.us

غير معرف يقول...



النصابين

أعلن عدلى منصور، رئيس الجمهورية المؤقت، في كلمته التي بثها التليفزيون المصري، السبت 5 أكتوبر 2013، بمناسبة احتفالات نصر أكتوبر،، عن البدء فى تدشين أولى خطوات مشروع إنشاء محطات نووية للاستخدامات السلمية، منها استخراج الطاقة، على أن تكون منطقة الضبعة أول المواقع المقترحة للدراسة!!!

لماذا نشترى مفاعل نووى تزيد تكلفته على 5.52 مليار إيرو ، و 300 من مراوح توليد طاقة الرياح تنتج ما يعادل مفاعل نووى و تتكلف 900 مليون إيرو فقط؟!!!
و بعد نهاية خدمة المفاعل النووى يلزم تفكيكه و تخزينه وهذا يتكلف حوالى 600 مليون إيرو....

ستنتج مصر بعد كل الفرقعة الاعلامية والتكلفة الباهظة 4000 ميجاوات فقط لا غير من خلال 4 مفاعلات نووية .. فى حين أن ألمانيا تنتج حاليا 20 ألف ميجاوات من الكهرباء من الطاقة الشمسية ، و هو ما يعادل أنتاج 20 من المفاعلات النووية وإيضا تنتج 31 ألف ميجاوات، من طاقة الرياح.

فى تصريحات صحفية فى إبريل 2011 يقول د.فاروق الباز ، مدير مركز أبحاث الفضاء في جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية ، أن توليد الكهرباء بأستخدام الطاقة النووية تنتج عنه مواد مشعة فشلت كبرى دول العالم في التخلص منها، و أنه يمكننا تطوير الطاقة الشمسية فى الصحراء الغربية لتحقيق جميع أحتياجاتنا فى وادى النيل، كما أنه يمكن الأعتماد فى منطقة البحر الأحمر على طاقة الرياح ، و" أن المرحلة الحالية تتطلب تطوير تكنولوجيا الطاقة الشمسية والأستفادة منها ".

من المنتظر أن يستغرق العمل 40 سنة لأزالة الأنقاض ، تكاليف تعويضات ضحايا الكارثة النووية فى فوكوشيما وأعمال إزالة المخلفات 100 مليار إيرو، قاع البحر أمام فوكوشيما سيتم تغطيته بالخرسانة ، و بتكلفة قدرها 10 مليار إيرو ، وهناك تقديرات بأصابة حوالى 100 ألف طفل بأمراض سرطانية نتيجة كارثة فوكوشيما.."

و تقول إيفا جلفشنيج ، رئيسة حزب الخضر فى النمسا، تكنولوجيا المفاعلات النووية لا يمكن التحكم بها.
وقالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل : "إن الأحداث التي وقعت في اليابان تبين لنا أنه حتى الأشياء التي تبدو مستحيلة من الناحية العلمية قد تحدث."

ألمانيا و بلجيكا و سويسرا يقرروا إنهاء الطاقة النووية و أغلاق مفاعلاتهم النووية تدريجيا ، و إيطاليا تظل خالية من الطاقة النووية، هو قرار الإيطاليين فى أستفتاء شعبى و الذى صوت بنسبة 95 % ضد الطاقة النووية. علما بأن النمسا و الفلبين بعد بناء مفاعل نووى على أرضهم لم يتم تشغيله و أصبح مزارا للسياح .

نرجو من السادة القراء العقلاء و الوطنيين قراءة هذه الموضوعات التى تناقش موضوع النووى السلمى من الألف إلى الياء و التى اتفق كل الخبراء على أن عيوبه أكثر من مزاياه

ثقافة الهزيمة .. كارت أحمر
ثقافة الهزيمة .. حدث فى اليابان
ثقافة الهزيمة .. أرجوك لا تعطنى هذا السرطان‏
ثقافة الهزيمة .. البحث عن الشمس


مزيـــد من التفاصيل و قراءة المقالات بالرابط التالى

www.ouregypt.us

Unknown يقول...

thx

مؤسسه تنظيف

Unknown يقول...


thx

شركه تنظيف

Unknown يقول...


thx

شركه تنظيف

Unknown يقول...



thx

كشف تسربات المياة
غسيل خزانات
شركة نظافة عامة

Unknown يقول...


thank you

سعودي اوتو

شركة نورالعمران بحفرالباطن ( 0506630089 ) يقول...

نورالعمران بحفرالباطن 0506630089

افضل, شركات, رش, مبيدات, بحفر,الباطن ,شركة,
مكافحة, الحشرات , بحفر,الباطن,شركة,رش,مبيدات,بحفر,الباطن,مكافحة حشرات,بحفر,الباطن,شركة,مكافحة,حشرات,افضل,شركة,مكافحة, حشرات,بحفر,الباطن,شركة,مكافحة,حيات,بحفر,الباطن افضل,شركة,رش,مبيدات,بحفر,الباطن,شركة,رش,مبيدات,بحفر,الباطن ,شركة,مكافحة,نمل,ابيض,افضل,شركة,مكافحة,حشرات, شركة,رش,مبيد,بحفر,الباطن,شركة,مكافحة,حشرات,بحفر,الباطن, مكافحة,حشرات,بحفر,الباطن,ابى,شركة,مكافحة,حشرات,بحفر,الباطن, ابغى,شركة,مكافحة,حشرات,بحفر,الباطن,ابغى,شركة,رش,مبيدات, بحفر,الباطن,اريد,شركة,رش,مبيدات,بحفر,الباطن,رش,مبيد,بحفر,الباطن شركة,مكافحة,فئران,بحفر,الباطن,شركة,مكافحة,ثعابين,بحفر,الباطن, شركة,مكافحة,حيات,بحفر,الباطن,شركة,رش,نمل,ابيض,بحفر,الباطن شركة,متخصصة,برش,المبيد,بحفر,الباطن,شركة,مكافحة,صراصير, بحفر,الباطن,شركة,مكافحة,فئران,بحفر,الباطن,شركة,مضمونة,برش, المبيدات,افضل,شركة,مكافحة,حشرات,فى حفر,الباطن

https://hafralbatin88.000webhostapp.com


https://al-amran.com/

mangkimay يقول...

My partner and I absolutely love your blog and find many of your post’s to be exactly what I’m looking for.
mesin bakso
mesin mie
oven roti
deep fryer
mesin kopi
thanks

omar ail يقول...



Your site is very helpful
http://antiinsects.iwopop.com/
http://antiinsects.mex.tl/
https://antiinsects.1msite.com/
http://7asobi.com/
https://www.prokr.net/ksa/jeddah-water-leaks-detection-isolate-companies/

على محمد يقول...



شركة رش مبيدات بالدمام
شركة رش مبيدات بالقطيف
شركة مكافحة حشرات بالخبر
شركة مكافحة حشرات بالجبيل
شركة مكافحة حشرات بالاحساء
شركة مكافحة حشرات بالقطيف

شركة كشف تسربات المياه بالدمام
شركة كشف تسربات المياه بالخبر
شركة كشف تسربات المياه بالاحساء

pubg mobile يقول...

منزلك
المدونة
مكافحة الحشرات
مكافحة الحشرات بالدمام
مكافحة الحشرات بالرياض
مكافحة الحشرات بالمدينة
مكافحة الحشرات بجدة
مكافحة الحشرات بمكة

SEO MAN يقول...

نقدم اليكم احد افضل شركات التسويق الإلكتروني شركة تسويق الكتروني بالسعودية والتقنيات المتطورة في السعودية والرياض لنا خبرة مشرفة وباع من التجارب الناجحة والمميزة شركات التسويق الالكتروني بالرياض عن طريق فريق عمل من المتخصصين في مجالات التسويق بشتى انوعها وبالأخص الالكترونى شركة تصميم تطبيقات جوال بالرياض تحت نطاق عام من احترافية التعامل وتقديم الخدمة بأفضل واحدث الأساليب شركات تصميم المواقع بالسعودية كما نملك فريق عمل على اعلى قدر من المهنية والتحصص في عالم تصميم وتطوير المواقع شركة تسويق الكتروني بالرياض نقدم افضل خدمة تسويقية متطورة بأفضل الطرق وارخص الأسعار.

ابشر للانجاز يقول...


شركة ابشر للانجاز تقدم لكم افضل خدمات الدهانات بجوده عاليه علي ايدي متخصصين وبتخفيضات هائله
افضل شركة دهانات بالرياض
شركة دهانات بالرياض
شركة دهانات فلل بالرياض
معلم دهانات بالرياض
شركة دهانات ايبوكسي بالرياض
شركة دهانات بروفايل بالرياض
نصائح لدهانات منازل بالرياض
شركة دهانات شقق بالرياض

شركة دهانات منازل بالرياض



خدمات العزل

شركة عزل خزانات بالرياض




شركة تركيب زجاج سيكوريت بالرياض
تركيب درابزين ستيل بالرياض

ابشر للانجاز يقول...


شركة تركيب جبس بورد بالرياض

معلم جبس بورد بالرياض

كما تقدم شركة ابشر للانجاز كافة خدمات الترميم للمنازل والفلل والقصور وغيرها علي ايدي مهندسين ذو خبره طويله

روابط ابشر للانجاز
شركة ترميم بالرياض
شركة ترميم منازل بالرياض
اعمال كهرباء بالرياض


تقدم شركة ابشر للانجاز اقوي العروض والخصومات في مجال مكافحة الحمام والحشرات وغيرها بمواد امنه علي صحة الانسان
روابط شركة ابشر للانجاز
طرق ووسائل مكافحة الحمام

شركة تركيب طارد حمام بالرياض

شركة مكافحة حشرات بالرياض

ابشر للانجاز يقول...


شركة ابشر للانجاز تقدم افضل خدمات التنظيف علي ايدي متخصصين في مجال التنظيف باستخدام مواد امنه علي صحة الانسان

شركة تنظيف بالرياض

شركة تنظيف خزانات بالرياض


طرق تنظيف خزانات المياه في المنازل

شركة تنظيف سجاد بالرياض

شركة غسيل موكيت بالرياض


تقدم شركة ابشر للانجاز خدمات هائله في مجال كشف التسربات
روابط شركة ابشر للانجاز
كشف تسربات بالرياض


سشةثثق يقول...

ÔÑßå ßÔÝ ÊÓÑÈÇÊ ÇáãíÇå ÈÇáÑíÇÖ

كشف تسربات المياه يقول...

كشف تسربات المياه بالرياض
كشف تسربات المياه

كشف تسربات المياه يقول...

كشف تسربات المياه

غير معرف يقول...

ادينا اتفشخنا اهو